اتصل بنا

00962799215259

البريد الالكتروني

[email protected]

السبت و الثلاثاء و الاثنين و الخميس

09:00 صباحا - 05:00 مساءاً

هاتف

00962799215259

علاج امراض واصابات الكتف

تمزق أوتار الكتف

عن أوتار الكتف

هي اوتار قوية تحيط برأس المفصل من الامام والاعلى والخلف وهي تتحكم بكل الحركات للذراع في مفصل الكتف. وكل جزء منها مسؤول عن وظيفة محددة في الكتف مثل الدوران للداخل او الخارج وكذلك رفع الذراع الى الجانب

أسباب تمزق أوتار الكتف

أوتار الكتف عرضة للتمزق والقطع وذلك قد يكون ناتج بسبب:

  • تضيق في مجرى الوتر تحت العظم و تغيرات تنكسية في الوتر او اصابات الكتف.

 

وقد ينتج عن هذه الحالات :

  • التهاب الوتر.
  • تمزق جزئي.
  • تمزق كامل للاوتار.

 

وعادة يعاني المريض من أعراض تمزق أوتار الكتف التالية:

  • آلام حادة وشديدة في الكتف.
  • محدودية في الحركة الإرادية للكتف.
  • ضعف متزايد في قوة الطرف العلوي.

تشخيص تمزق أوتار الكتف.

التشخيص يعتمد على الأعراض التي يعاني منها المصاب، ومن اهم هذه الاعراض هي الألم المتواصل في منطقة الكتف والمنطقة العلوية من العضد وأحيانا و امتداد الألم إلى المرفق والساعد ,ويزداد الألم مع حركة مفصل الكتف ويترافق مع الشعور بفقدان القوة في بعض الحركات مثل رفع الذراع للجانب او الدوران للداخل أو الخارج وذلك يعتمد على موقع الوتر المصاب .

علاج: تمزق أوتار الكتف.

في حال وجود التهاب الأوتار دون تمزق أو قطع يكون العلاج بالأدوية والعقاقير الطبية وكذلك العلاج الطبيعي والوظيفي ويهدف إلى تقوية العضلات في منطقة الكتف لوح الكتف لإعادة التوازن الوظيفي لهذه العضلات للعمل بصورة متناغمة ومتناسقة للحفاظ على سلاسة حركة المفصل.
أما في حال وجود تمزق في الاوتار فتكون المعالجة باجراء عملية إصلاح الأوتار حيث تتم غالبا بالمنظار ويتم خياطة الاوتار الى مكان اتصالها في العظم.

التأهيل:

يحتاج المريض للإقامة في المستشفى لمدة يومين بعد عملية إصلاح الأوتار بالمنظار. ويوضع الطرف العلوي في علاقة الكتف و يمكن ازالتها لإجراء تمارين الحركة والعلاج الطبيعي, وكذلك عند الاستحمام.
وتستخدم هذه العلاقة لمدة 4-6 أسابيع, ويتم إجراء جلسات العلاج الطبيعي بمعدل 3 مرات أسبوعيا ضمن برنامج خاص يحدده الجراح.

أسئلة متكررة حول تمزق اوتار الكتف.

الألم في الكتف لفترة اسابيع او أشهر وخاصة المرافق لبعض الحركات (مثل رفع الذراع للجانب أو الدوران للخارج) والذي يترافق مع ضعف ملحوظ في هذه الحركات وقد يكون أعراض تمزق للاوتار المدورة للكتف.

نعم, في الحقيقة معظم حالات تمزق الاوتار لا تنتج عن اصابة مباشرة وإنما بسبب تغيرات تنكسية تدريجية في الوتر بوجود اجهاد او تضيق في مجرى الوتر, وكذلك في حالات الإجهاد المتكرر على الوتر كما في بعض الرياضات مثل التنس وكرة اليد, وهذه الحالات تؤدي الى تمزقات دقيقة في الاوتار تمتد وتزداد تدريجيا الى ان تصبح قطع في الاوتار.

كلا, بشكل عام لا يوجد حد معين للعمر كعامل منفرد في الوقت الحالي. ولكن المعالجة المبكرة تؤدي الي نتائج افضل في حال وجود تمزق في الاوتار.

العملية تجرى عادة بالمنظار, ولكن قد نحتاج في حالات قليلة الى تحويل العملية جراحيا ولكن ايضا تكون بجرح صغير ما يسمى بالتداخل البسيط.

يرافق عملية التنظير للكتف تورم وهذا يؤدي الى شعور بالألم (بسيط او متوسط) وعدم راحة للمريض وخاصة بالساعات الأولى بعد العملية, ولكن يتم إعطاء المريض أدوية فعالة جدا لتخفيف الألم .وقد يستمر الألم في المنطقة إلى يوم او يومين .

عادة ننصح بأخذ ادوية مضادة أو خافضة للإلتهاب مثل الفولتارين لمدة اسبوع الى اسبوعين بعد العملية حيث تخفف من التورم والاحتقان داخل المفصل وهو ليس مضادات حيوية.